متى يبدأ الجرو بالأكل؟ و ما هو الاكل المناسب له

متى يبدأ الجرو بالأكل؟ و ما هو الاكل المناسب له

من المعروف أن الحيوان الأليف وهو في سن صغيرة جدا يكون غير قادرة على أكل نفس الطعام الذي يتناوله الكلب وهو في سن كبيرة، و غالبا ما يكون معتمدا على لبن الأم أو بديل لبن الأم للكلاب في السن الصغيرة، إلى سن معين أين يبدأ الأكل العادي. في هذا المقال سنتحدث حول موضع الأكل للجراء و ستجد النقاط التالية تحديدا:

  • متى يبدأ الجرو بالأكل.
  • ماذا يأكل الجرو الصغير من الأكل. 

متى يبدأ الجرو بالأكل:

هناك فترة محددة من حياة الجرو من الجيد أن يبدأ الأكل فيها، وهذا من أجل زيادة وزنه و تقوية بنيته من السن الصغيرة ولذا يجب احترام السن المناسب بتغيير النظام الغذائي و للانتقال من اللبن و الحليب إلى أغذية اكثر افادة لصحة الكلب.

و السن الذي يمكن تقديم الأكل الجرو الصغير ابتداء منه هو سن عشرون يوم، و يمكن أن يصل حتى سن خمسة وأربعون يوما، أي يمكن تقديم الأكل الجرو لأول مرة بين فترة عشرين و خمسة و اربعون يوما، ومنه يمكن أن يكون في سن عشرون أو شهر أو حتى خمسة و أربعون، و لا يمكن أن يكون قلبه أبدا لأن بنيته تكون غير مساعدة للهضم الجيد، و لا يجب أن يكون بعده بكثير حتى تضمن نمو صحي و مفيد الجرو الصغير.

و عادة ما تكون الفترة بعد الشهر مباشرة من أفضل الفترات التي يبدأ فيها الجرو في الأكل، لأنها فترة جيدة و مهمة جدا لصحة ومناعة الكلب. فهي الفترة التي بدأ فيها التدريب أيضا.

يجب أن يكون الغذاء المقدم بكميات جيدة، ويقدم على أربع إلى خمس مرات يوميا، مع احترام الكمية و التي تكون حول صحن أكل لثلاث جراء، أي ما يقارب 150 غ الجرو الواحد.

ماذا يأكل الجرو الصغير:

و الغذاء الذي يمكن تقديمه الجرو الصغير في السن يجب أن يحتوي على كمية من الخبز، و هذا لتعويد فكه على الطحن و المضغ و غيره من الأمور اللازمة. و هناك طريقتين أو وجبتين يمكن أن تعدها في المنزل و تقدمها لجروك الصغير و هي:

  1. الوجبة الأولى: و هي عبارة عن معكرونة مع أحشاء أو أمعاء الدجاج، و هي واحدة من من الوجبات التي توفر بروتيني جيد و كربوهيدرات بكمية جيدة الجرو. تقوم بتغلية الأمعاء في الماء، و لكن لا يجب أن تطهى جيدا يكفي أن تكون طرية نوعا ما. وتقوم في نفس الوقت بطهي المعكرونة، و التي يمكن أن تكون سباغيتي أو شعيرية، و بعد أن تطهى هذه الأخيرة جيدا، تقطع الامعاء ( أو الاحشاء) قطع صغيرة جدا، و تخلط مع المعكرونة، و بالطبع يقطع الخبز قطع صغيرة ويخلط مع المكونين السابقين و تضيف القليل من الماء من أجل المزج الجيد للأكل. و يقدم للجراء الصغيرة، يجب التأكد من أن الأكل ممزوج جيدا و طري حتى يسهل هضمه الجرو الصغير. هذا الطعام يمكن تقديمه للجرو بين عشرين يوم، يزيد من وزنه و يعمل على تضخيم عضلاته.
  2. الوجبة الثانية: عبارة عن بيض مسلوق و جبنة و خبز و القليل من الماء ، تقوم بسلق اربع حبات بيض، وتقطيعها بعد طبخها. وتضيف من أربع إلى خمس مثلثات جبن، تقوم بطحن المكونين السابقين جيدا بعد إضافة كمية قليلة من الماء باستعمال شوكة أكل، تقوم بمزج الخليط جيدا حتى يصبح على شكل كريمة ومن ثم نضيف قطع من الخبز، وقليل من الماء مع المزج الجيد، و يقدم الجرو. البيض من الأغذية المهمة لصحة الجر، لأنه غني بالبروتين، و البروتين هو من العناصر الأكثر من مهمة بالنسبة للكلب و المسؤول عن بناء بنية صحية الكلب و قوية، لأن الكلب بطبيعته حيوان يعتمد على اللحم لحاجته الضرورية للبروتين.
  3. بعض الطعام الجاف، و لكن يمكن أن لا يعتاد عليه الجرو بداية لذا من الجيد إضافة ماء كافة للطعام الجاف قبل تقديمه للحرو، و يجب أن يكون بكمية كبيرة و جيدة حوالي كوب إلى كوب و ربع من الأكل الجاف الخاص بالكلاب بالطبع.

كان هذا كل ما يخص الأكل بالنسبة للجراء الصغيرة، و التي تأكل لأول مرة، من الجيد بداية الأكل في السن الصغيرة من أجل توفير جميع الأغذية و العناصر الغذائية الضرورية لنموه السليم وقوة بنيته، و رشاقة جسمه بعد شهور و سنوات. و يجب احترام الكميات الجيدة و المناسبة من أجل إشباع الجرو الصغير دون حاجته لبن أمه بعد هذا السن.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *