ما هي اضرار حبس الكلاب؟ احذر 7 اخطار تعود على حبسه

ما هي اضرار حبس الكلاب؟ احذر 7 اخطار تعود على حبسه

يتبع مدربين الكلاب طرق عديدة في التدريب، و قد تكون بعضها خاطئة جدا ما يؤثر بالسلب على الكلب من جوانب عديدة، فنجد تأثر سلوكه و شخصيته و حتى بنيته و صحته. و واحدة من الافعال التي يقوم بها بعض مدربين الكلاب و التي تعود بالسلب على الكلب هو الحبس. في هذا المقال سنتحدث حول حبس الكلاب و أضراره الجسيمة على صحة وسلوك الكلاب، و ستجد بالتفاصيل:

  • ما هو حبس الكلاب؟
  • اضرار حبس الكلاب 

ما هو حبس الكلاب؟

حبس الكلاب يعني عدم خروج الكلب إلى الخارج أبدأ، و عدم احتكاكه بالوسط الخارجي و أفراده أبدأ، و هناك من يضع الكلاب في قفص كبير،وهذا من الأفعال الخاطئة جدا و التي تؤدي إلى تدهور سلوك الكلب بصورة سلبية كبيرة.

و يظن بعض مدربين الكلاب أن حبسه طريقة من طرق حمايته من الخطر، أو اجباره على تطبيق الاوامر و الاشارات، و بعضهم يذهب إلى حبس الكلاب من أجل التخفيف من نشاطه، و لكن في الحقيقة حبس الكلاب يؤدي إلى عكس هذه الأشياء و العكس تماما مع اضرار أخرى كثيرة و التي سنتطرق إليها الآن.

اضرار حبس الكلاب:

الكلاب بطبيعتها حيوانات أليفة نشيطة و حرة، تحب الحركة و الحرية. تملك قوة كبيرة و نشاط أكبر يدفعها للبحث عن مخرج لهذه القوة، لذا خروجها أمر ضروري و واجب في تدريبها و تربيتها، و يكون هذا عبر المشي أو التنزه. و من اضرار حبس الكلاب في المنزل:

  • السلوك العدواني في المنزل: بما أن الكلب يتمتع بنشاط كبير و قوة يجب أن يستهلكها في اللعب و المشي و التعرف على أشياء جديدة، في حالة حبسه في المنزل سيقوم بنفس الشيء و لكن في المنزل، و هذا ما يظهر على شكل فوضى و عدوانية، فان يستطيع البقاء في مكان واحد و سيقوم باثارة فوضى كبيرة في المنزل و غالبا سيكسر كل الأثاث و خاصة إذا كان من الزجاج. الكلب الذي يكون محبوسا ستلاحظ نشاطا كثيفا على غير العادة،و سيحاول الخروج مرات عديدة، و هذا بداية لكن بعد مدة ستتغير نفسية الكلب ويميل للعزلة و هذا واحد من أعراض الضرر الثاني لحبس الكلاب
  • الاكتئاب: نعم الكلاب تصاب بالاكتئاب بسبب الحبس، حيث أنها ستصاب خمول شديد ورغبة في النوم، و من ثم فقدان الشهية و ضعف البنية، و أحيانا يصل الأمر إلى التوقف الكلب عن الأكل و هذا بسبب الحبس، لأنه مخالف لطبيعتها و يمنعها من ممارسة النشاط العادي و اللازم الذي تحتاجه لتطوير صحتها و بنيتها، و شعور الكلب بالعجز هو الذي يدخله في اكتئاب عادة ما يكون حاد و صعب العلاج.
  • الخوف الشديد في الخارج: حبس الكلاب معناه عدم احتكاكها بالخارج ابدا، و هذا ما يؤدي الخوف من الأصوات خاصة المرتفعات منها، كاصوات مزامير السيارات أو صراخ الأطفال، و عادة ما يكون الكلب الذي يمضي وقتا كبيرا في المنزل و قليلا ما يخرج ردة فعل حادة مع الناس و القطط خاصة، فتجد أن الكلب فور رؤيته لقط يحاول ملاحقته، و هنا يجب ايقافه بأمر المعي الذي اعتدت عليه لأمره بالتوقف، و نفس الشيء إذا حاول الركض وراء طفل صغير أو شخص غريب، و هذه واحدة من الاضرار الصعبة لحبس الكلاب، و لذا يجب تدريب الكلاب خارجا حتى يعتاد على الوسط الطبيعي و العادي و تنمية الحس الاجتماعي له.
  • عدوانية تجاه المدرب: في حالة حبسه داخل قفص و هو الأمر المهنية عنه جدا، سيتحول وفاء و حب الكلب لصاحبه لكره شديد، و سيحاول مخالفة جميع أوامره و حتى مهاجمته و هذا لأن الحبس ولد فيه شعور الحقد والغضب والعجز ما يؤدي إلى ردة فعل حادة و عدوانية نوعا ما، لذا يجب الموازنة في التصرف مع الكلاب و التدريب حتى لا يتغير سلوكه إلى الأسوأ.
  • ضعف البنية: عدم التحرك و اللعب الجيدين للكلب يسببان اختلال في بنية الجسم. حيث أن عضلات الكلب لا ترتسم و أقوى بالطعام بل بالحركة و القفز و اللعب و المشي، و منه الكلب الذي لا يمارس النشاط اللازم ستكون له بنية ضعيفة و هزيلة أو بدينة دون جسم رشيق، و هذا ما لا يريده أي محب كلاب أو مربي كلاب بالطبع.
  • رفض الخروج: و هو يكون ناتجا عن الخوف الشديد من الخارج، فستكون له ردة فعل سريعة باردة فعل القطط المنزلية، أي أنه يرفض الخروج من المنزل و يخاف من الكلاب الأخرى وأحيانا من القطط أيضا، وهذا من أسوء ضرر يمكن أن يصير الكلب بعد التوقف عن الأكل، لأنه يغير من طبيعته كليا و من شخصية الكلب، خاصة إذا كان كلب حراسة.

لذا يجب الحرص على خروج الكلب للوسط الخارجي، و في حالة ما كان الشارع غير مناسب للتنزه أو المشي، يمكنك ممارسة النشاط اللازم مع كلبك في المنزل لكن احرص على أن يشاهد الخارج و يتعرف على القطط و غيره. و النشاط المناسب هو اللعب مع الكلب بكرة،

أين يحاول الكلب امساك الكرة عند إلقائها لشخص آخر، و هذا يجعله يقفز ويركض و يحرق الحريرات اللازمة، هذه من النشاطات الجيدة في التدريب و التي تحتاج مكانا واسعا لممارسته و التي من المستحسن أن يكون في حديقة، أو غرفة واسعة للمنزل. في حال ما كان الكلب فوضوي يجب أن تنظم تنزه الكلب و المشي، و اعلمه أوامر التوقف و النهي.

كان هذا كل ما يخص أضرار حبس الكلاب في المنزل، و التي تعتبر خطيرة لحد ما و يجب معالجتها و السماح للكلب بممارسة حريته الطبيعية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *